الثلاثاء، 25 يونيو 2013

التسويق عبر الفيس بوك

مقال اعجبني من موقع الاهرام

بعد أن أصبح استخدام الشبكات الاجتماعية ضرورة في التسويق، سواء بالنسبة للشركات أم للأفراد، وصار هم الجميع أن يحوز على أكبر عدد من المشتركين على صفحات الفيس بوك وتحول الأمر من مجرد صراع إلى معركة حامية الوطيس يحاول فيها كل طرف الاستحواذ على عدد أكبر من المشتركين والبحث عن أسلحة وأدوات يستعين بها على زيادتهم، تحاول لغة العصر إجابة أسئلة عدد من القراء المتعلقة بهذا الموضوع وتلقى الضوء على الوسائل والطرق أو الأسلحة والأدوات التي يستخدمها أصحاب صفحات الفيس بوك وتويتر في جذب المشتركين مع أطرف الحيل التي يبتكرونها

وقد نشرت المجلة ملفًا مطولاً عن التسويق في الشبكات الاجتماعية وعلى رأسها الفيس بوك لكن التسويق هو علم له قواعد وأصول ويتطلب وقتًا لأن يؤتي ثماره حيث تتكون أثناء هذا الوقت ما يعرف بالثقة والمصداقية بين زوار الصفحة وما تقدمه الصفحة من محتوى وقيمة مضافة

وهناك توجهان أساسيان في كيفية التسويق على الفيس بوك

الأول وهو استخدام بعض الأدوات التي تجعل من زيادة عدد المعجبين على الصفحات عملية آلية مثل استخدام أدوات مثل twiends واستخدام الملحق iMacros في المتصفح فايرفوكس والأداة go twitr إلخ لكن استخدام هذه الأدوات يؤدي في انتشار البريد الدعائي وإلغاء الحساب في النهاية ويستخدمها البعض في حسابات أخرى غير الحسابات الحقيقية

والثاني وهو استخدام نصائح حقيقية لزيادة المعجبين وتسويق الصفحات على الفيس بوك بشكل حقيقي يحقق الثقة والمصداقية بين صاحب الصفحة وزوار الصفحة وهي كالتالي

1 -
 تحديث الحالة باستمرار لكن مع طلب انضمام اصدقائك إلى صفحتك مع محاولة تقديم سبب جيد للانضمام

2 -
 زيادة المعجبين بوضع صور حول مشاركتك في أحداث أو ندوات أو مؤتمرات وطلب الأصدقاء برفع صورهم وترميزها

3 -
 قدم حافزًا للآخرين لكي يقوموا بتسجيل الدخول على الصفحة مثل إنشاء صفحة ديناميكي من خلال استخدام الإطارات المخصصة custom iframes مع صفحة تحتوي على محتوى لا يتعرف عليه إلا المشتركين في الصفحة وكلما زاد الحافز (أيًا كان نوعه) زاد حجم الإقبال على الصفحة مثل المقالات الحصرية أو ملفات الفيديو الحصرية أو حتى الصور النادرة

4 - الاتصال بمسؤولي المجموعات ذات الصلة بالصفحة: تتميز مجموعات الفيس بوك groups بقوتها عن الصفحات pages لأن صفحات المجموعات تحتوي على إمكانية التراسل وإرسال بريد إلكتروني لكل المشتركين في المجموعة مرة واحدة وبالتالي فإن الاتصال بمسؤول مجموعة ومشاركته في محتوى ذي قيمة، يمكن تبادل المحتوى والمشتركين في المجموعة

5 -
 استخدام الرسائل القصيرة لضم المزيد من المعجبين خاصة إذا كان هناك جمهور كبير من خلال إرسال نصية إلى 32665 (FBook) تحتوي على الكلمات "fan yourusername" أو like yourusername دون أقواس

6 -
 ثبت بادج للصفحة حيث تفيد صور البادج سرعة ربط الملف الشخصي مع الآخرين

7 -
 تثبيت صندوق الإعجاب Like Box على المواقع حيث يعد طريقة ممتازة للسماح للزائرين ليصبحوا معجبين بمجرد الضغط على صندوق الإعجاب

8 -
 استخدام ترميز الحالة: حيث تسمح هذه الميزة بترميز أي صفحة أو شخص من خلال إدخال العلامة @ ثم اكتب اسم الصفحة أو الشخص الذي تريد ترميزه. (صورة). 

9 -
 اقتراح الصفحة للأصدقاء: استخدم الميزة "Suggest to friends" لدعوة أشخاص إلى صفحتك وإذا كان لديك الكثير من الأصدقاء فيمكن تجربة الامتداد invite all في المتصفح جوجل كروم بدلا من تكرار هذه العملية

10 -
 تثبيت الزر "اعجبني" Like على الموقع أو المدونة: يؤدي تثبيت هذا الزر على الموقع أو المدونة الشخصية بحيث يتمكن زائروا الموقع أو المدونة الشخصية من زيارة الصفحة على الفيس بوك

11 -
 ربط الصفحة بتويتر: لتحويل الأصدقاء على تويتر إلى أصدقاء على الفيس بوك

12 -
 جعل الصفحة مكانًا للتوظيف: من خلال ربطها بمواقع التوظيف على الشبكة

13 -
 ربط الصفحة بمواقع الأخبار لجذب مزيد من حركة المرور من خلال التعليقات

14 -
 الاستفادة من الوسائط التقليدية: يمكن استخدام أية أشكال من الوسائط التقليدية على صفحات الفيس بوك مثل الربط بمواقع الصحف والراديو والتلفزيون إلخ

15 - الترويج بالرسائل الإخبارية: يؤدي استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني إلى إرسال رسائل للمشتركين بما يؤدي إلى إعلامهم بمحتوى الصفحة من خلال الرابط المضمن في رسالة البريد الإلكتروني

16 -
 توقيع البريد الإلكتروني: كل رسالة بريد إلكتروني نرسله يحتوي على فرصة لربط مستلم الرسالة بصفحة الفيس بوك

17 -
 احصل على بطاقات أعمال Business Cards للترويج للصفحة على الفيس بوك وهذه البطاقات بمقابل يصل سعر الواحدة إلى (2) دولار

18 -
 استخدام بعض الأدوات القانونية مثل خدمة fiverr التي تسهم في تسويق صفحة الفيس بوك إلى أكثر من 5000 آلاف شخص

19 -
 استخدام Timeline احترافي الذي يساعد على تخصيص الصفحة وإضفاء الطابع الشخصي عليها

20 -
 تشغيل خدمة Fans only contest

21 -
 ربط مواقع بالصفحة من خلال صفحة ملف التعريف الشخصي من خلال تضمين روابط لأية مواقع تريد أن تربط الصفحة بها في قسم المعلومات في صفحة ملف التعريف الشخصي حيث كلما زاد عدد الروابط، زادت حركة المرور للصفحة

22 -
 كتابة تعليقات على المدونات والمواقع الأخرى مع تضمين رابط صفحة الفيس بوك في هذه التعليقات.

23 -
 رفع ملفات فيديو على صفحة الفيس بوك

24 -
 وضع علامة مائية في ملفات الفيديو مع تضمين رابط للموقع الشخصي أو موقع الشركة حيث يمكن استخدام برنامج لتحرير ملفات الفيديو لوضع رابط في الموقع واستخدام أداة مثل Camtasia لإضافة العلامات المائية

25 -
 إنشاء عنوان صفحة يمكن تذكره: عند إنشاء صفحة على الفيس ينبغي وضع لها عنوان يمكن تذكره كما يلي: facebook.COM - username

26 -
 تقديم صفحة استثنائية: هناك أكثر من ثلاثة ملايين صفحة نشطة على الفيس بوك فيجب أن يكون محتوى الصفحة محتوى استثنائيًا لكي يجذب زوارًا أكثر

27 -
 متابعة زوار الصفحة باستخدام خدمة Facebook Insights لتحليل نشاط الزوار ومعرفة عددهم وإمكانية زيادتهم

28 -
 تحليل أعمار وفئات الزوار باستخدام الخدمة السابقة

29 -
 تحدث عن صفحتك مع أي شخص وأدعوه لزيارتها

30 -
 تثبيت الزر Like على أي تواجد لك على الصفحة

31 -
 استخدم أداة Facebook "like" sign tool لاستخدامها في إنشاء صورة جميلة لتسويق صفحة الفيس بوك

32 -
 تشغيل حملة إعلانات استهدافية بحيث تستهدف هذه الحملة عمرًا ومكانًا واهتمامات معينة

33 -
 استخدم برنامج Hootsuite لإدارة الصفحة

34 - ضع صورة معبرة في ملف التعريف الشخصي

35 -
 استخدم الأداة Find your friends Tool التي تسمح باستيراد قائمة جهات اتصال من القائمة البريدية لأصدقاء الصفحة



0 التعليقات:

إرسال تعليق